مدونة قرية نخل جمال
زینة البلدان
مکتوب بتاريخ سه شنبه 30 تير 1391برچسب:, توسط ابوعوف |

دعاء الصائم عند الافطار ... تقبل الله صيامكم...



· عن ابن عمر رضي اللّه عنهما قال‏:‏ كان النبيّ صلى اللّه عليه وسلم إذا أفطر قال‏:‏‏"‏ذَهَبَ الظَّمأُ، وابْتَلَّتِ العُرُوقُ، وَثَبَتَ الأجْرُ إِنْ شاءَ اللَّهُ تَعالى‏"‏‏.‏

سنن أبي داود والنسائي


· عن معاذ بن زهرة أنه بلغه أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا أفطر قال‏:‏‏"‏اللَّهُمَّ لَكَصُمْتُ وَعَلى رِزْقِكَ أفْطَرْتُ‏"

سنن أبي داود


· عن معاذ بن زهرة قال‏:‏كان رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا أفطر قال‏:‏‏"‏الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي أعانَنِي فَصَمْتُ، وَرَزَقَنِي فأفْطَرْتُ‏"‏‏.

كتاب ابن السني


· عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال‏:‏كان النبيّ صلى اللّهعليه وسلم إذا أفطر قال‏:‏‏"‏اللَّهُمَّ لَكَ صُمْنا، وَعلى رِزْقِكَ أَفْطَرْنا،فَتَقَبَّلْ مِنَّا إنَّكَ أنْتَ السَّمِيعُ"

كتاب ابن السني


· عن عبد اللّه بن أبي مليكة عن عبداللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما قال‏:‏ سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول‏:‏‏"‏إنَّ للصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً ما تُرَدُّ‏"‏ قال ابنأبي مُليكة‏:‏ سمعتُ عبد اللّه بن عمرو إذا أفطرَ يقول‏:‏‏"‏اللَّهُمَّ إني أسألُكَبِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْء أنْ تَغْفِرَلي" .

وتقبل الله صيام الجميع
مکتوب بتاريخ 20 تير 1391برچسب:, توسط |

در قرآن مجید بیش از ده آیه در مورد حجاب و حرمت نگاه به نامحرم وجود دارد.
یکی از این آیات، آیه 59 سوره احزاب است:« یا ایهاالنبی قل لازواجک و بناتک و نساءالمومنین یدنین علیهن من جلابیبهن ذلک ادنی ان یعرفن فلا یوذین و کان الله غفورا رحیما» (ای پیامبر، به زنان و دخترانت و نیز به زنان مومنین بگو خود را بپوشانند تا شناخته نشوند و مورد اذیت قرار نگیرند. و خداوند بخشنده مهربان است.)
جلاب به معنای یک پوشش سراسری است؛ یعنی زن باید همه اندامش پوشیده باشد تا همچون گلی لطیف از دسترس هوسرانان مصون و محفوظ باشد.
در سوره نور آیه 31 نیز مفصلا در مورد حجاب و حرمت نگاه به نامحرمان سخن به میان آمده است.

مفهوم و ابعاد حجاب در قرآن

حجاب در لغت به معنای مانع، پرده و پوشش آمده است. استعمال این کلمه، بیش‎تر به معنی پرده است. این کلمه از آن جهت مفهوم پوشش می‎دهد که پرده، وسیله‎ی پوشش است، ولی هر پوششی حجاب نیست؛ بلکه آن پوششی حجاب نامیده می‎شود که از طریق پشت پرده واقع شدن صورت ‎گیرد.
حجاب، به معنای پوشش اسلامی بانوان، دارای دو بُعد ایجابی و سلبی است. بُعد ایجابی آن، وجوب پوشش بدن و بُعد سلبی آن، حرام بودن خودنمایی به نامحرم است؛ و این دو بُعد باید در کنار یکدیگر باشد تا حجاب اسلامی محقق شود؛ گاهی ممکن است بُعد اول باشد، ولی بُعد دوم نباشد، در این صورت نمی‎توان گفت که حجاب اسلامی محقق شده است.
اگر به معنای عام، هر نوع پوشش و مانع از وصول به گناه را حجاب بنامیم، حجاب می‎تواند اقسام و انواع متفاوتی داشته باشد. یک نوع آن حجاب ذهنی، فکری و روحی است؛ مثلاً اعتقاد به معارف اسلامی، مانند توحید و نبوت، از مصادیق حجاب ذهنی، فکری و روحی صحیح است که می‎تواند از لغزش‎ها و گناه‎های روحی و فکری، مثل کفر و شرک جلوگیری نماید.
علاوه بر این، در قرآن از انواع دیگر حجاب که در رفتار خارجی انسان تجلی می‎کند، نام برده شده است؛ مثل حجاب و پوشش در نگاه که مردان و زنان در مواجهه با نامحرم به آن توصیه شده‎اند.

هدف و فلسفه حجاب

هدف اصلی تشریع احکام در اسلام، قرب به خداوند است که به وسیله‌ی تزکیه‌ی نفس و تقوا به دست می‎آید:

إِنَّ أَکْرَمَکُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقاکُمْ (حجرات؛13) بزرگوار و با افتخارترین شما نزد خدا با تقواترین شماست.


-=هُوَ الَّذِی بَعَثَ فِی الْأُمِّیِّینَ رَسُولاً مِنْهُمْ یَتْلُوا عَلَیْهِمْ آیاتِهِ وَ یُزَکِّیهِمْ وَ یُعَلِّمُهُمُ الْکِتابَ وَ الْحِکْمَةَ وَ إِنْ کانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِی ضَلالٍ مُبِینٍ؛
اوست خدایی که میان عرب امّی (قومی که خواندن و نوشتن هم نمی‎دانستند) پیغمبری بزرگوار از همان قوم برانگیخت، تا بر آنان وحی خدا را تلاوت کند و آنها را (از لوث جهل و اخلاق زشت) پاک سازد و کتاب سماوی و حکمت الهی بیاموزد؛ با آن که پیش از این، همه در ورطه‌ی جهالت و گمراهی بودند.=-
از قرآن کریم استفاده می‎شود که هدف از تشریع حکم الهی، وجوب حجاب اسلامی، دست‌یابی به تزکیه‌ی نفس، طهارت، عفت و پاکدامنی است. آیاتی هم‎چون:

قُلْ لِلْمُؤْمِنِینَ یَغُضُّوا مِنْ أَبْصارِهِمْ وَ یَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذلِکَ أَزْکى لَهُمْ؛ ای رسول ما مردان مؤمن را بگو تا چشم‎ها از نگاه ناروا بپوشند و فروج و اندامشان را محفوظ دارند، که این بر پاکیزگی جسم و جان ایشان اصلح است.


 

حجاب چشم

قُلْ لِلْمُؤْمِنِینَ یَغُضُّوا مِنْ أَبْصارِهِمْ (نور؛30) ای رسول ما به مردان مؤمن بگو تا چشم‎ها را از نگاه ناروا بپوشند.

 

قُلْ لِلْمُؤْمِناتِ یَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصارِهِنَّ(نور؛31) ای رسول به زنان مؤمن بگو تا چشم‎ها را از نگاه ناروا بپوشند.

 

حجاب در گفتار

نوع دیگر حجاب و پوشش قرآنی، حجاب گفتاری زنان در مقابل نامحرم است:

فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَیَطْمَعَ الَّذِی فِی قَلْبِهِ مَرَضٌ(احزاب؛32) پس زنهار نازک و نرم با مردان سخن نگویید؛ مبادا آن که دلش بیمار (هوا و هوس) است به طمع افتد.

 

حجاب رفتاری

نوع دیگر حجاب و پوشش قرآنی، حجاب رفتاری زنان در مقابل نامحرم است. به زنان دستور داده شده است به گونه‎ای راه نروند که با نشان دادن زینت‎های خود باعث جلب توجه نامحرم شوند

وَ لا یَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِیُعْلَمَ ما یُخْفِینَ مِنْ زِینَتِهِنَّ(نور؛31) و آن طور پای به زمین نزنند که خلخال و زیور پنهان پاهایشان معلوم شود.


از مجموع مباحث طرح شده به روشنی استفاده می‎شود که مراد از حجاب اسلامی، پوشش و حریم قایل شدن در معاشرت زنان با مردان نامحرم در انحای مختلف رفتار، مثل نحوه‌ی پوشش، نگاه، ‌حرف زدن و راه ‎رفتن است.
بنابراین، حجاب و پوشش زن نیز به منزله‌ی یک حاجب و مانع در مقابل افراد نامحرم است که قصد نفوذ و تصرف در حریم ناموس دیگران را دارند. همین مفهوم منع و امتناع در ریشه‌ی لغوی عفت نیز وجود دارد؛

حجاب و عفت

دو واژه‌ی «حجاب» و «عفت» در اصل معنای منع و امتناع مشترک‎اند. تفاوتی که بین منع و بازداری حجاب و عفت است، تفاوت بین ظاهر و باطن است؛ یعنی منع و بازداری در حجاب مربوط به ظاهر است، ولی منع و بازداری در عفت، مربوط به باطن و درون است؛ چون عفت یک حالت درونی است، ولی با توجه به این که تأثیر ظاهر بر باطن و تأثیر باطن بر ظاهر، یکی از ویژگی‌های عمومی انسان است؛ بنابراین، بین حجاب و پوشش ظاهری و عفت و بازداری باطنی انسان، تأثیر و تأثّر متقابل است؛ بدین ترتیب که هرچه حجاب و پوشش ظاهری بیش‌تر و بهتر باشد، این نوع حجاب در تقویت و پرورش روحیه‌ی باطنی و درونی عفت، تأثیر بیش‌تری دارد؛ و بالعکس هر چه عفت درونی و باطنی بیش‌تر باشد باعث حجاب و پوشش ظاهری بیش‌تر و بهتر در مواجهه با نامحرم می‎گردد

مکتوب بتاريخ 20 تير 1391برچسب:, توسط |

 

می گن :  شیرینی در کنار تلخی مزه پیدا می کنه.

می گن :  راحتی بدون سختی بی معنیه.

می گن : آرامش بعد از دردسر می چسبه.

می گن :  لذت آزادی بعد از در بند بودن ، بیشتره.

می گن :  سفیدی در مقابل سیاهی جلوه داره.

می گن :  همیشه بعد از گریه خنده است .

می گن :  پایان شب سیه سپید است.

می گن : اشک و لبخند همیشه با هم قشنگن.

می گن : دوستی وقتی معنا داره که ، دشمنی ، در کار باشه.

می گن : هراس از مرگه که زندگی رو زیبا می کنه.

ولی آیا واقعا همینطوره .

یا اینکه همه این حرفها برای توجیه بدبختی آدماست .

کی می دونه ...

شاید اینا برای اینه که دلمون خوش باشه که بالاخره سختی هامون تموم می شه....

شاید برای اینه که فکر کنیم داریم امتحان می دیم ومنتظریم که  امتحان تموم بشه و یه نفس راحت بکشیم.

شایدم برای اینه که  به امید درست شدن وضعیت فعلی در آینده ، مشکلاتمونو کوچکتر ببینیم.

خلاصه که هیچ کس نمی دونه موضوع از چه قراره! 

ولی هر چی که هست خوشی ، خوشیه . بدبختی هم بدبختیه.

خوشحالی ، شادی ، سرور ، همه و  همه یه حس درونیه .  حسی که خیلی نمی شه از کسی یاد گرفت و نمی شه به کسی هم یاد داد. 

 ولی میتونیم  با خودمون تمرین کنیم  تا از درون شاد باشیم. غم هامونو کمرنگ ببینیم و خانه دوستی را که سهراب دنبالش می گرده تو خودمون پیدا کنیم .: در فلق بود که پرسید سوار ....

خانه دوست کجاست...!

 

مکتوب بتاريخ سه شنبه 20 تير 1391برچسب:, توسط ابوعوف |

 التمر منجم من الفيتامينات ويسمى كذلك لكثرة ما يحتويه من العناصر المعدنية، مثل الفسفور ، الكالسيوم ، الحديد ، المغنيسيوم، الصوديوم ، الكبريت، الكلور كما يحتوى التمر أيضاً على فيتامينات: أـ ب1 ـ ب2 ـ د فضلاً عن السكريات السهلة البسيطة فى تركيبها ويمتاز التمر بعدة فوائد صحية من أبرزها أنه مقو للكبد وملين ويزيد فى القوة الجنسية، ولا سيما مع الصنوبر، كما يعالج خشونة الحلق، وهو من أكثر النباتات تغذية للبدن، كما أن أكله على الريق يقتل الدود ويعمل أيضا كمقو للعضلات والأعصاب ومؤخر للشيخوخة، ويحارب القلق العصبى وينشط الغدة الدرقية ويلين الأوعية الدموية، كما أنه يرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهابات، ويقوى حجرات المخ ويكافح الدوار وزوغان البصر والتراخى والكسل ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى ويفيد التمر منقوعاً ضد السعال والتهاب القصبات الهوائية، فيما تكافح أليافه الإمساك وأملاحه تعدل حموضة الدم التى تسبب حصى الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم ولا يمنع التمر إلا عن البدينين والمصابين بالسكرى.

ويعتبر التمر من أفضل الأغذية فى البلاد الحارة والباردة فهو سهل الهضم(يهضم خلال ساعة تقريبا فى المعدة) ويساعد الجسم على التخلص من الإمساك لأن له أليافاً سليوزية تساعد الأمعاء على حركاتها الاستدارية إلى جانب أن التمر غذاء فهو فاكهة وشراب وحلوى ودواء ويتركب من 21% ماء، وعدد كبير من الفيتامينات، 1.2% بروتين ، و18% دهوناً ، و73%سكريات ، و3% ألياف‏ ‏ كيلوغرام واحد من التمر يعطى القيمة الحرارية نفسها التى يعطيها كيلوغرام من اللحم، وثلاثة أضعاف ما يعطى كيلوغرام من السمك، ويرطب الأمعاء فيحفظها من الالتهابات والضعف، وهو غنى بسكر العنب وسكر الفاكهة وسكر القصب، ويحوى مادة تخفض ضغط الدم عن الحوامل، ويمد الجسم بالحرارة والفيتامين المساعد على النمو المقوى للأعصاب، ويعطى الحديد اللازم للدم والفوسفور المهم للتفكير ويساعد على الهدوء والراحة النفسية لذلك فهو يوصف للعصبيين وثائرى المزاج، كما أن أكله على الريق يقتل الدود.‏

وللحصول على وجبة غذاء كاملة من التمر يفضل شرب الحليب معه.

ريجيم البلح والتمر

التمر بالجالاكسي

التمور وفوائدها: التمور من أكثر أنواع الفاكهة انتشارا وهى غذاء صحى مركز وطبيعى، وتتميز التمور على كثير من الأغذية باحتوائها على العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان ويتغذى على ثمارها كثير من الناس حول العالم، فالتمور غنية بالمواد السكرية 65- 75% كما أنها غنية بالأملاح المعدنية والعديد من الفيتامينات. سكر التمور: تميز نوع سكريات التمور بأنها سريعة الامتصاص تذهب مباشرة إلى الدم، ثم بعد ذلك إلى الخلايا الجسمية ولا يحتاج امتصاصها إلى عمليات هضم معقدة، كما فى النشويات والدهون ولذلك نرى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفطر قبل أن يصلى على رطبات فإن لم تكن رطبات فتميرات فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء ولهذا الأمر من رسول الهدى عليه أفضل السلام حكمة حيث إن الصائم يعتريه نقص بعض أنواع السكريات والتى تمده بالطاقة وكذلك بعض العناصر الحيوية الهامة والتمر وكما هو معروف سريع الهضم والامتصاص ويحتوى على الجلوكوز وكذلك الفركتوز اللذين يمتصان من جدار الأمعاء بشكل سريع وسهل. كما أن البدء بالتمر أو الرطب من الأمور المفيدة صحيا حيث إن معدة الصائم تكون هادئة مسترخية طوال ساعات الصيام فيحبذ صحيا أن تبدأ بمادة غذائية سهلة الهضم سريعة الإمتصاص. كذلك تعتبر التمور بأنواعها مصدرا جيدا للبوتاسيوم والحديد وهى معتدلة فى محتواها من الكالسيوم وتحتوى على نسبة عالية من الفسفور والذى يعتبر منشطا للقوى الفكرية والجسمية كذلك فالتمور غنية بفيتامين أ ومتوسطة فى فيتامينات B1، B2 ومنخفضة فى فيتامين ج، كما يمتاز فيتامين أ، الذى يتواجد بها فى زيادة الوزن حيث يعتبر عامل نمو وذا فائدة فى تقوية الأعصاب البصرية ومكافحة العمى الليلى، أما ما تمتاز به الفيتامينات B,b2,b1 المتواجدة بها أنها مقوية أيضا للأعصاب وملينة للأوعية الدموية.

 

أما الدهون والبروتين فى التمور فتتواجد بنسب ضئيلة جدا.. والتمر مهم جدا للأطفال حيث يعتبر بديلا للحلويات الصناعية التى تضر بالأسنان، حيث يساعدهم على تقوية وتحسين حالتهم الصحية وتناول التمور مع الوجبات الغذائية يخلص الجسم من الفضلات السامة الناتجة من التمثيل الغذائى.

ومن فوائد التمر أن له تأثيرا جيدا على التخلص من الفضلات السامة والتى تنتج من التمثيل الغذائى للمواد الغذائية داخل الجسم، ولقد أشارت الأبحاث العلمية إلى أن سكان الواحات والمناطق الصحراوية لا ينتشر بينهم مرض السرطان وأرجع السبب إلى أنهم يعتمدون على التمر كغذاء رئيسى وهو كذلك غنى بعنصر الماغنسيوم كما ذكرنا وهو واق - بإذن الله - من مرض السرطان.

 

لقد لوحظ كذلك أن الأملاح القلوية الموجودة فى التمر تعمل على تصحيح حموضة الدم الناتجة من الإفراط فى تناول اللحوم والنشويات والتى تتسبب فى الإصابة بكثير من الأمراض الوراثية كالسكرى والنقرس والحصوات الكلوية والتهابات المرارة وارتفاع ضغط الدم، والبواسير وهذا مصداق لقول الرسول صلى الله عليه وسلم "إن التمر يذهب الداء ولا داء فيه".

كما أن التمر دواء للمصابين بالهزال وذلك أنه غنى بالسكريات الأحادية التى لا تحتاج إلى عمليات هضم، والسكريات الثنائية والتمر لا يحتوى على مواد، تعيق امتصاص الحديد، كما يرفع من درجة كفاءة الامتصاصية فى الجسم وخصوصا عند الأطفال.

مکتوب بتاريخ پنج شنبه 15 تير 1391برچسب:, توسط ابوعوف |
نهار رمضان الأطول منذ 26 عاماً




لا خلاف على بدايته ويتوقع تباين الرأي على نهايته





نهار رمضان الأطول منذ 26 عاماً



أكد عالم الفلك وعضو اللجنة الرسمية لتحري رؤية هلال شهر رمضان في الدولة صخر عبدالله، لـ«الإمارات اليوم» أن نهار شهر رمضان، خلال هذا العام، سيكون الأطول منذ 26 عاماً، إذ «سيبلغ طول نهار اليوم الأول 13 ساعة و16 دقيقة، ويتناقص تدريجياً ليكون في اليوم الأخير من الشهر نحو 12 ساعة و40 دقيقة».
واستبعد صخر أن تشهد غرة رمضان هذا العام خلافاً بين الدول العربية والإسلامية «لأن عمر الهلال، في يوم تحري رؤيته في 31 يوليو، سيكون 20 ساعة و23 دقيقة. وسيستمر بعد غروب الشمس نحو 23 دقيقة، الأمر الذي يتيح رؤيته، والتأكد من وجوده، للدول كافة». لكنه توقع خلافاً في نهاية الشهر وغرة شوال المقبل، إذ إنه سيتم تحري هلال شوال في 29 أغسطس، لافتاً إلى أنه سيولد صباح هذا اليوم في السابعة وأربع دقائق، فيما تغرب الشمس في السادسة و45 دقيقة، وسيكون عمر الهلال عندها 11 ساعة و24 دقيقة، أي أقلّ من 16 ساعة، ما يعني عدم إمكان الرؤية الشرعية له، على الرغم من وجوده فلكياً.
وتوقع صخر أن يكون أول أيام عيد الفطر المبارك في 31 أغسطس المقبل، وأن يكون عمر رمضان لهذا العام 30 يوماً.
وقال إن هلال شوال سيولد يوم 30 أغسطس، في العاشرة و45 دقيقة صباحاً، فيما تغيب شمس اليوم نفسه في السابعة وسبع دقائق، ما يعني عدم إمكان رؤيته مساءً، لأن عمره لن يتعدى الفترة الزمنية المعترف بها، وهي 16 ساعة.
واستبعد صخر رؤية هلال شوال في الإمارات خلال هذه الفترة، نظراً لارتفاع نسبة الغبار في الجو، إلا أن عمره في تلك الليلة سيكون متوافقاً مع القاعدة الفلكية التي تجزم بوجوده، والقاعدة الشرعية التي تفترض ألا يقل عمره عن 16 ساعة.
وأكد صخر ضرورة التفريق بين ولادة الهلال من الناحية الفلكية، وولادته من الناحية الشرعية، موضحاً أن الأولى تعني اللحظة الأولى التي ينعكس فيها ضوء الشمس الساقط على سطح القمر الى الأرض، بغض النظر عن رؤيته من عدمها، مؤكداً أن «هذه الطريقة تعد بالغة الدقة، إذ لن يختلف شخصان من الفلكيين على موعد حدوث الولادة الفلكية بأكثر من دقيقة ونصف الدقيقة على الأكثر. أما ولادة الهلال من الناحية الشرعية، فتشترط رؤية الأشعة المنعكسة من سطح القمر إلى الأرض بالعين المجردة، وإن كان قد سمح بعض الفقهاء باستخدام المكبرات البصرية (التلسكوبات) لتوكيد الرؤية»، مشيراً إلى أن ذلك هو سبب الجدل بين الفريق الذي يأخذ بالحساب الفلكي والفريق الذي يشترط الرؤية الشرعية، إذ تسبق الولادة الفلكية الولادة الشرعية، وتختلف الفترة الزمنية بين الحدثين بحسب الأحوال الجوية والشروط الجغرافية.
مکتوب بتاريخ 3 تير 1391برچسب:, توسط |

 

 

 

لپ تاپ که در فارسی به آن رایانه همراه می گوییم، برای بسیاری از ما مثل تلفن همراه یک همراه دوست داشتنی است که با وجود ویژگی قابل حمل بودن، به یکی از ضروریات زندگی بسیاری ما تبدیل شده است.

در صورتی که به عنوان یک صاحب لپ تاپ خواهان شادابی و سلامتی این همراه دوست داشتنی هستید، خواندن این گزارش را از دست ندهید.

در این گزارش راهکارهایی را برای شما می گوییم که به با به کار بستن آنها می توانید لپ تاپی سالم و سرزنده داشته باشید:

۱- به اطلاعات سر و سامان دهید

تلاش کنید اطلاعاتی که دانلود می کنید یا از دیگران می گیرید را به صورت دسته بندی شده و کاملا مرتب در جای خود قرار دهید و هر درایو را مخصوص یک سری اطلاعات تعیین کنید و اطلاعاتی که به آنها نیاز ندارید را هم پاک کنید. به این ترتیب هم لپ تاپتان ظاهر مرتبی دارد و هم سرعت و کارایی خود شما برای یافتن اطلاعات مورد نظر افزایش می یابد.

۲- لپ تاپ خود را خاموش کنید

وقتی کارتان تمام شد، تمام برنامه های باز را ببندید و به جای اینکه لپ تاپ را ببندید، آن را خاموش کنید، به این ترتیب به دستگاه فرصت می دهید تا کمی استراحت کند و خنک شود. این کار به ویژه زمانی توصیه می شود که شما بخواهید یا مجبور باشید چند ساعتی از لپ تاپتان دل بکنید.

3 - به لپ تاپ خود به عنوان یک سرمایه نگاه کنید

اگر در جریان قیمت این روزهای لپ تاپ باشید، هیچگاه اجازه نمی دهید که این سرمایه ارزشمندتان آسیبی ببیند، چون در صورت وقوع چنین اتفاقی شما بخشی از سرمایه خود را از دست داده اید.
یکی از بهترین راه های حفاظت از لپ تاپ، نگهداری و حمل و نقل آن در کیف مخصوص لپ تاپ است.

۴ - آب مانع حیات لپ تاپ است

در صورتی که به هر دلیلی آب یا مایع دیگری روی لپ تاپ شما ریخت، بلافاصله باتری آن را درآورید، آن را تا آنجا که ممکن است، خشک کنید و در کیف یا جای امنی بگذارید. آب دوست خوبی برای لپ تاپ شما نیست و بهترین راه این است که اصلا اجازه ندهید لپ تاپ شما خیس شود.

۵ - لپ تاپ شما آب و هوای مطلوب را می پسندد

لپ تاپ شما نه سرمایی است و نه گرمایی. این وسیله الکترونیکی هوای مطلوب و مطبوع بهاری را می پسندد و از گرما یا سرمای بیش از حد آسیب می بیند. هوای بیش از حد گرم یا خیلی سرد، عمر باتری لپ تاپ را کاهش می دهد.

۶ - لپ تاپ خود را تمیز نگه دارید

 

همیشه وسائل تمیز کننده لپ تاپ را همراه داشته باشید و اجازه ندهید تا کثیفی و به ویژه گرد و خاک برای مدت طولانی روی صفحه نمایش یا دیگر قسمت های لپ تاپ شما باقی بماند.